آخر الأخبار

أنت الآن تتصفح : الرئيسية / / موضوع : "البدر السافر"..رحلة ابن عثمان المكناسي بتحقيق عبد الهادي التازي

"البدر السافر"..رحلة ابن عثمان المكناسي بتحقيق عبد الهادي التازي

الاثنين، 7 مايو 2012 | أضف تعليقك | التصنيفات :

صدر للمؤرخ عبد الهادي التازي كتاب جديد يتضمن تحقيقا لرحلة ابن عثمان المسطاسي المكناسي تحت عنوان "البدر السافر لهداية المسافر إلى افتكاك الأسارى من يد العدو والكافر".
ويؤرخ الكتاب الصادر عن "المجلة العربية" بالرياض بتقديم وتعليق لعبد الهادي التازي٬ عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة وعضو أكاديمية للمملكة٬ للرحلة التي قادت ابن عثمان في مهمة دبلوماسية عام 1782٬ من طنجة الى قادس ومالطة ونبولي وصقلية٬ ضمن مساع لافتداء الأسرى.
ويعتبر التازي أن سفارة ابن عثمان كانت واحدة من أهم سفارات السلطان سيدي محمد بن عبد الله الى الدول الأوروبية٬ الى جانب الطاهر فنيش لفرنسا وابن عبد الملك للنمسا.
وحمل ابن عثمان رسائل الى ملوك أوروبا تتضمن الدعوة الى القضاء على الرق٬ والانضمام الى مضمون تصريح صدر عن ملك المغرب عام 1777 حول القضاء على الرق في العالم.
وتضمنت الرحلة تقريرا عن الحالة الحضارية للمناطق التي زارها السفير ومدى التقدم العلمي والتطور السياسي الذي حققته الدول التي توجد على الضفة الأخرى للمتوسط. ويضم الكتاب معلومات تصور أحوال البلاد الأوروبية ونظمها. وتتنوع انطباعات صاحب الرحلة بين نقل وقائع المهمة الرسمية والجانب السياحي المتمثل في العادات والمعالم التاريخية.
وبالاضافة الى تقديم للمحقق يتضمن عرضا للسياق التاريخي الذي عاصره ابن عثمان وجوانب من سيرته الذاتية٬ يتوزع الكتاب على أربعة فصول٬ تتناول "طنجة-قادس"٬ و"مالطة في رحلة السفير ابن عثمان" و"نابولي في مذكرات السفير ابن عثمان" و "صقلية".

0 تعليقات على ""البدر السافر"..رحلة ابن عثمان المكناسي بتحقيق عبد الهادي التازي"

أضف تعليقك